عزيزى الزائر

استاذى القارئ خلى بالك ... كتباتى لا تتبع اى قواعد نحويه .... يعنى من فضلك مش تنقد النحو

اليكم

اليكم

الجمعة، 27 نوفمبر 2009

مساله معقدة .... كل عام وانتم بخير


عيد سعيد وكل عام وانتم بخير ولحمة سعيده علينا وعليكوا
بسبب اكل اللحمة ومع المثل الشهير "اذا امتلئت البطون غابت العقول "
فيلا حلوها او افهموها فقط لا غير
يلا نبدأ
بسم الله

كان هناك رجل يريد أن ينتحر فأوقفه رجل كبير بالسن وقال له:

لماذا تريد أن تنتحر..؟

فقال مشكلة عائلية معقدة..

فقال الشايب: لاتوجد مشكلة دون حل ، ماهي ؟

فقال الرجل: تزوجت سيدة أرملة ولها بنت وعندما شاهدها أبي

أراد أن يتزوج بنت زوجتي الأرملة فأصبح أبي زوج بنتي

وأصبحت أنا رحماً لأبي وعندما وضعت زوجتي صار الولد حفيد أبوي

وبما أن ولدي هو أخو زوجة أبوي التي هي بمثابة خالتي

وصار ابني أيضاً خالي

وعندما وضعت زوجة أبي ولداً صار أخي من أبي

وفي نفس الوقت حفيدي

لأنه حفيد زوجتي من بنتها .......

وبما أن زوجتي صارت جدة أخي فهي بالتالي جدتي

وأنا حفيدها

وكذا أُصبح زوج جدتي وحفيدها ولأنها جدة

أخي فأنا أُصبح جد أخي وفي نفس الوقت

أصبح جد نفسي وحفيد نفسي ..

وهنا قاطعه الشايب

وقال له: قف لابارك الله فيك هيا بنا ننتحر معاً

اسئلة عن الحج من كتاب فتاوى بلد الله الحرام





السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

عندما بحثت وتجولت فى مجمع افكارى فلم اجد مااكتب عليه بسبب المشاكل والاحداث التى دارت من حولنا الا وهى مشاكل كرة القدم ولاننى لا احب ان ادخل فى هذه القضية التافهة وادعوا الى كل من دخل فيها الخروج حالا لانه يوجد من يتربص بنا الا وهم اليهود يتركوننا نلعب ونلهو وهم يحرقون فى اخوتنا من ورانا ويبنون مستوطنات لاعداء الله وهم اليهود الضالين المضلين (صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) الفاتحة _7_
فعندما بحثت فى المكتبة


وجدت كتاب بااسم فتاوى علماء بلد الله الحرام وفيه يتناول بعض بل كل سوال يخص الدين الاسلامى

فكرة عمل الكتاب

الكتاب من اعداد الدكتور خالد بن عبد الرحمن الجريسى

وفيه يستضيف بعض العلماء وهم

سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الباز

وفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين

وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين

وفضيلة الشيح صالح بن فوزان الفوزان

وفيه يسال الدكتور خالد بن عبدالرحمن الجريسى هؤلاء المشايخ وهم يجيبون

فااحببت ان اتى اليكم من هذا الكتب عن الحج

----------------
واول سؤال هو

من حج بجواز سفر مزور فم حكم حج؟

حجة صحيح لآن تزوير الجواز لا يؤثر فى صحة الحج ولكن عليه اثم وعليه ان يتوب الى الله _عزوجل_وان يعدل اسمه الى الاسم الصيح حتى لا يحصل تلاعب لدى المسؤولين ولئلا تسقط الحقوق التى وجبت عليه بالاسم الاول لاختلاف اسمة الثانى عن اسمة الاول فيكون اكلا للمال بالباطل مع الكذب فى تغيير الاسم.
وبهذا المناسبة اود ان انصح اخوانى بأن الامر ليس بالهين بالنسبة لاولئك الذين يزورون الاسماء ويستعيرون اسماء لغيرهم من اجل ان يستفيدوا من اعانة الحكومة او من امور اخرى فان ذلك تلاعب فى المعاملات وكذب وغش وخذاع للمسئولين والحكام وليعلموا ان من اتقى الله _عزوجل_جعل له مخرجا ورزقة من حيث لا يحتسب وان من اتقى الله جعل الله له من امره يسرا وان من اتقى الله وقال قولا سديدا اصلح الله له عمله وغفر له ذنبة.
ابن عثيمين .فتاوى اركان الاسلام ص 572
السوال الثانى

حج تارك الصلاة
ما حكم من حج وهو تارك للصلاة سواء كان عامدا او متهاونا وهل تجزئة عن حجة فى الاسلام ؟

من حج وهو تارك للصلاة فإن كان عن جحد لوجوبها كفر اجماعا ولا يصح حجة . اما اذا كان تركها تساهلا وتهاونا فهذا فيه خلاف بين اهل العلم .منهم من يرى صحة حجة .ومنهم من لايرى صحة حجة . والصواب انه لايصح حجة ايضا لقول النبى صلى الله عليه وسلم ( العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)وقوله ايضا ( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة )وهذا يعم من جحد وجوبها ويعم تركها تهاونا والله ولى التوفيق
ابن باز فتاوى اسلامية

السؤال الثالث

حكم الرمى بالحصى المستعمل
يقال انه لا يجوز الرمى بجمرة قد رمى بها فهل هذا صحيح وما الدليل عليه ؟


هذا ليس بصحيح لان الذين استدلوا بأنه لا يرمى بجمرة قد رمى بها . عللوا ذلك بعلل ثلاث .قالوا انها اى الجمرة التى رمى بها كالماء المستعمل فى الطهارة واجبة .والماء المستعمل فى الطهارة الواجبة يكون طاهرا غير مطهر وانها كالعبد اذا اعتق فأنه لا يعتق بعد ذلك فى كفارة او غيرها . وانه يلزم من القول بالجواز ان يرمى جميع الحجيج بحجر واحد فترمى انت بهذا الحجر ثم تاخذه فترمى حتى يكتمل السببع ثم يجئ الثانى فياخذه فيرمى حتى يكمل السبع . فهذه ثلاث علل وكلها عند التامل عليه جدا اما التعليل الاول فااننا نقول بمنع الحكم فى الاصل وهو ان المستعمل فى الطهارة واجبة يكون طاهرا غير مطهر .لانه لا دليل على ذلك ولا يمكن نقل الماء عن وصفه الاصلى وهو الطهورية الا بدليل وعلى هذا فالماء المستعمل فى الطهارة واجبة طهور مطهر فاذا انتفى حكم الاصل المقيس عليه انتفى حكم الفرع وماما التعليل الثانى وهو قياس لحصارة المرمى بها على العبد المعتق فهو قياس مع الفارق فلإن العبد اذا اعتق كان حرا لا عبدا فلم يكن محلا للعتق بخلاف الحجر اذا رمى به . فانه يبقى حجرا بعد الرمى به فلم ينتف المعنى الذى كان من اجله صالحا للرمى به ولهذا لو ان هذا العبد الذى اعتق استرق مرة اخرى بسبب شرعى جاز ان يعتق مرة ثانيه واما التعليل الثالث انه يلزم من ذلك ان يقتصر الحجاج على حصاه واحده فنقول ان امكن ذلك فليكن ولكن هذا غير ممكن ولن يعدل اليه احد مع توفر الحصا .
وبناء على ذلك فإنه اذا سقط من يدك حصاه او اكثر حول الجمرات فخذ بدلها مما عندك وارم به سواء غلب على ظنك انه قد رمى بها ام لا
ابن العثيمين

السوال الرابع

نوت وهى حائض او نفساء
اذا نوت المرأة وكانت حائضا او نفساء ماذا تعمل وما الحكم لو حاضت بعد احرامها او بعد طوافها
؟

اذا مرت المراة بالميقات وهى تريد العمرة او الحج وهى نفساء او حائض فانها تفعل ما تفعلة الطاهرات اى تغتسل ولكنها تستثفر بثوب اى تتلجم به وتحرم فاذا طهرت طافت وسعت وقصرت وانتهت عمرتها.
واما اذا اتاها الحيض او النفساء بعد الاحرام فانها تبقى على احرامها حتى تطهر ثم تطوف وتسعى وتقصر واما اذا اتاها الحيض بعد الطوف فانها تمضى فى عمرتها ولا يضرها شئ لان ما بعد الطواف لا يشترط فيه الطهارة من الحدث ولا الطهارة من الحيض
الفتاوى المكيه للشيخ ابن عثيمين ص19
ابن عثيمين الفتاوى الجامعة للمراة المسلمة ص 45

السوال الخامس

الحج على حساب موسسه
انا اعمل فى احدى الموسسات على ايفاد بعض عاميلها للحج على نفقتها فيتم اختيار هذه المجموعة حسب كبر السن ومدة الخدمة فى المؤسسه ؟ فهل يصح هذا الحج ؟ ام لا يصح؟

نعم يصح هذا الحج فيجوز للانسان ن يقبل التبرع من شخص ليقوم له بأداء فريضة الحج من هذا المال ومثل هذه المساله التى ذكرها السائل لا يكون فيها فى الغالب منه لانه نظام شركة يستوى فبه فلان وفلان .
ما لو كان التبرع من شخص معين لشخص معين فهنا قد نقول : لا ينبغى ان تقبل هذا لانه يخشى ان يمن عليك الدهر فيقول انا الذى اعطيتك كا تودى به فريضة الحج وما اشبة بذلك .
وعلى كل حال من قبل من شخص تبرعا ليؤدى به الحج فلا بأس به ,لكن كما قلت : ان كان من شخص معين فالاولى بأن لا تقبل . وان كان من شركة على وجه العموم وهذا نظامها فلا بأس
ابن عثيمين

----------------------------
ونكتفى بهذه الاسئلة الخفيفة حتى لا تملوا ( وان لو عايزين اى شئ " اى سوال فممكن ان تراسولونى على الميل qalbfars2010")
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الأربعاء، 18 نوفمبر 2009

بسبب هذا كانت الهزيمة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لست محلل رياضى ولست مشجعا كهؤلاء الذين يحبون مصر بسبب الكرة فقط او بمعنى اخر يحبونها بسبب الكرة وعند الهزيمة يكرهونها لا والله بل انا احب مصر من داخل قلبى .. بس عايز اقول حاجة انا عارف سبب الهزيمة فى هذه المباراة اقولكم ليه بسبب الجماهير الراحت ايوة . بس مش كل الجماهير بسبب الممثلين والكاميرا تجيب فيهم طول المباراة وليه دول هما البيمثلوا مصر ايه المصيبة الكبرى دى

بسبب هولاء

1. الاخت فردوس عبدالحميد

2.الاخ سعد الصغير

3. الاخ احمد بدير

4.الاخ طارق الدسوقى

5. الاخت اميرة فتحى

6.الاخت نهال عنبر

ولسه كتير بس مش عارفهم او مش فاكرهم هل هولاء هم من يمثلون مصر فيا شعب مصر العظيم هل ترضى ان يمثلك فئة مثل هؤلاء

حسبنا الله ونعم الوكيل فيكى يا حكومة جمهورية مصر العربية وهارد لك يا منتخبنا العظيم اه فرحتنا فى الكرة وان شاء الله هتفرحنا اكتر واكتر المرة الجاية تيجى ..وهارد لك وللمغنين المجهزين اغانى انا فرحان بسببكم

الجمعة، 13 نوفمبر 2009

حمــــــــــــلة العفة

اولا ابدأ بتحية الاسلام الا وهى السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

لاننا فى زمن اعجب من الخيال فالفتن والمصائب لا تحتاج للذهاب اليها بل هى التى



تأتى الى بيوتنا من خلال الفضائيات ومواقع النت .

ولآن مشاهد العرى والخلاعة والاباحية ملأت الشوارع والنوادى والجامعات فلا تكاد تصرف نظرك فى أى اتجاه والا وشاهدت مشهد يغضب الله سبحانه وتعالى

كان لابد أن نوصى انفسنا بهذا الخلق .....

فالعفة

خلق أصحاب الايمان

واصحاب القلوب الحية

فاسأل نفسك ...........

كم مـــقدار العــفة فى قــــلبك ؟!

وهل تحب حقا ان تكون عفيفا ؟!

ومع هذه الفتن يجب ان نقف صفا واحد امامها بل نقف امامها ونقاومها

فيوجد شباب فى قريتنا اقترحوا بل عملوا حمله بأسم ":عفتى سعادتى :"

وسنعمل مدونة بااسم العفة وستكون هذه المدونة محمل عليها كل شئ بخصوص هذه الحملة فاارجوا من جميع الزائرين للمدونة من اصحاب اللمدونات اظهار البوستر ( اى الصورة الخاصة بالحملة على مدوناتهم ) أرجوا من الجميع المشاركة فيها ان شاء الله رب العالمين .

وهنعرف فى هذه الحملة على

1. تعريف العفة

2.مظاهرها

3. صور مشرقة لحياة اهل العفة

4. ثمار العفة
رابط المدونة

وجزاكم الله خير ...

الخميس، 12 نوفمبر 2009

عيش اللحظة






يعنى إيه ...
كلمة بنسمعها كتير .. وغالباً ما تتردد فى مواقف سلبية
والحقيقة إنها عبارة فى غاية الروعة والجمال
أه .. عيش لحظتك .. ما تخرجش براها .. عشان ما تفوتش منك ..
لما تصلى .. صلى صح وعيش لحظتك
لما تلعب .. العب صح وعيش لحظتك
لما تاكل .. .. كل صح وعيش لحظتك
لما .. تروح .. لما تيجى .. لما.. . لما .....
لو ما عملتش كده .. كل وقتك هايضيع
ازاى
لو انتا بتصلى مثلا . .. وانتا بتصلى .. رحت فى دنيا تانية وقعدت تفكر وتروح وتيجى . أولا معنى الصلاة وحلاوة الصلاة راحت منك لأنك ما كنتش معاها أصلاً
ثانيا اللى انتا كنت بتفكر فيه ... ما ينفعش تعمله فى وقتها
مقوله فرأتها فى كتاب الشيخ الغزالى (جدد حياتك) بتقول إن فيه فيلسوف قال لتلامذته عارفين إيه اللى بيضيع العمر .
قالوله: إيه
قالهم:إن الواحد النهارده يفكر ويهتم ببكرة ويجى بكرة يفكر ويشيل هم اليوم اللى بعده
فلا هو عاش النهاردة ولا هو عاش اللى بعده
لحد ما يجيه الموت ...
يعنى عيش لحظتك ... عيش يومك


كتب اسماعيل نجيب